Skip to content

Drafting a New Story: Women's Rights in the Middle East

Submissions Welcome! Please submit your original pieces of non-fiction, fiction, poetry, art, or political analysis.

عت اللجنة الأردنية الوطنية لشؤون المرأة أمس اتفاقية دعم مشروع مجابهة العنف ضد المرأة مع السفارة الهولندية، في مقر الصندوق الهاشمي لتنمية البشرية.
وبموجب الاتفاقية التي وقعتها عن اللجنة الأمينة العامة أسمى خضر، والسفيرة الهولندية جوانا فان فليت، ستقدم السفارة 197 ألف دينار أردني، لدعم مكتب شكاوى المرأة التابع للجنة من خلال دعم مشروع ( مجابهة العنف ضد المرأة).
ويندرج دعم السفارة الهولندية الذي يستمر عامين (2010- 2012)، في سياق اهتمامها بتحسين وضع المرأة وتعزيز دورها في التنمية الوطنية ، في إطار عقلية ، ودينامكية مفتوحة عبر الأنشطة المختلفة التي تساهم في تشجيع التغيير الثقافي.
وحددت الاتفاقية أولويات السفارة الهولندية واللجنة الوطنية، والتي تتلخص بتمكين فئات المجتمع المختلفة للقضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة، وتعزيز سيادة القانون وحماية الحق في الوصول إلى العدالة، والحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، ومكافحة التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي.
ويهدف المشروع إلى بناء قدرات العاملين في مكتب شكاوى المرأة ، ومنسقات مراكز اللجنة الوطنية في المحافظات وضباط ارتباط مكتب الشكاوى لدى الجهات الشريكة، من أجل تحسين أداء الأفراد والمؤسسات التي تعمل مباشرة مع حالات العنف وذلك لتحسين نوعية الخدمات المقدمة.
وزيادة الوعي بقضايا العنف ضد المرأة والقضايا ذات الصلة ضمن إطار المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص التي لديها القدرة على التأثير بشكل مباشر على قضايا المرأة ، وبناءً على التزام قوي داخل هذه المؤسسات في القضاء على انتهاكات حقوق المرأة.
ويطمح مكتب شكاوى المرأة يطمح عند نهاية تنفيذ المشروع تحقيق عدة أمور من بينها تمكين المرأة في الأردن من الحصول على الخدمات العامة المتعلقة بالعنف ضد المرأة وخاصة النساء في المناطق النائية.
واستخدام منهجية جديدة لمجابهة العنف ضد المرأة ، وتقييم الأسباب والآثار الاجتماعية والاقتصادية و السياسية والثقافية لهذه الظاهرة، وتعزيز و تعميم منظور النوع الاجتماعي في صياغة وتنفيذ ورصد السياسات العامة ، استنادا إلى بحوث منهجية من الدراسات والتقارير الواردة من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وغيرها من المصادر.
وستنفذ الاتفاقية من خلال أنشطة المشروع وهي دورات تدريبية متخصصة، وتطوير قاعدة بيانات مكتب شكاوى المرأة للخروج بسجل وطني يعكس واقع العنف ضد المرأة في الأردن، حملة إعلامية لمكتب شكاوي المرأة والخدمات المقدمة.
وإقامة حملة توعوية حول العنف ضد المرأة (أنواعه، أسبابة، آثاره وكيفية التعامل معه)، على أن ينظم في نهاية المشروع مؤتمر لتقييم أثر المشروع وعرض نتائجه.
وفي السياق بينت أسمى خضر أن التعاون ليس الأول الذي تنفذه السفارة الهولندية في الأردن في سبيل دعم قضايا المرأة, فسبق وأن دعمت السفارة مشروع لشبكة النساء القانونيات وغيره من المشاريع التي تصب في صالح المرأة.
وفي هذا السياق تطرقت للدعم الذي سيتلقاه مكتب شكاوى المرأة من السفارة الهولندية والمقدر بمبلغ 197 ألف دينار أردني مشيرة أنه وبعد انطلاق المكتب منذ عامين فإن اللجنة الوطنية تسعى لانطلاقة جديدة له تتمثل بتقوية مهارات العاملين في المكتب.
وقالت أنه إلى جانب إدامة الخدمات التي يقدمونها لكل امرأة، فإن اللجنة قامت بإنشاء 6 مكاتب في محافظات المملكة ومن المنتظر أن يصبح عدد المكاتب بعد التعاون مع السفارة الهولندية الذي سيستمر لمدة عامين 12 مكتب موزعاً على محافظات المملكة.
ونوهت خضر إلى أهمية استمرار الدعم المادي للمجتمع المدني, مشيرة أن غياب الدعم يعني توقف البرامج, مؤكدة أن استمرارية البرامج هو الأهم كي تؤتي ثمارها وتقدم الدعم للمجتمعات.
من ناحيتها قالت السفيرة الهولندية أن المشروع هو جزء من مشروع إستراتيجي تتبناه الحكومة الهولندية لدعم مشاريع لها علاقة بالعنف ضد المرأة.
وأشارت إلى دور الإعلام في إبراز قضايا المرأة ومجابهة العنف ضد النساء، إذ قالت أن الحريات الإعلامية ووجود إعلام حر مسؤول يساهم في إقناع المجتمع لمحاربة العنف.

September 13, 2010

From AmanJordan.org


Advertisements

%d bloggers like this: